top of page

وهكذا، أصبحت الرياض المكان المناسب الرائع، وهذه هي ألاماكن التي يمكنك زيارتها.

الساعة 3:17 صباحًا في نهاية أسبوعي الأول بعد العودة إلى الرياض قادمًا من نيويورك، أستيقظ متعبًا بسبب فارق التوقيت وأشعر بالذنب لأنني فوت حضور أمسية الأداء المفتوح الذي يقدمه صديقي من بروكلين، الذي يعيش الآن في دبي وقد دعاني الى حضور الامسية في حي جاكس للفنون.



أشعر بالذنب بالفعل بسبب التأخير في تقديم هذا المقال لمحررنا الرائع والمبدع جيسيكا بوني، التي طلبته منذ فترة. سؤالها كان بسيطًا ولكنه ليس سهلاً: إلى أين يذهب الشباب الرائع في الرياض؟ لقد مضى وقتٌ طويل منذ أن كنت شابًا، ولست متأكدًا مما إذا كنت أنا من أشخاص المميزين. ومع ذلك، أثار سؤالها فضولي. هل هي ترى شيئًا لا أراه؟ لم أتمكن من إلا أن أتساءل، هل أصبحت الرياض مدينةً مثيرةً؟


أنا متأكد من أن النية لم تكن إعطاء دليل سياحي عن الرياض، فهناك الكثير من هذه المعلومات على المواقع الحكومية، مثل visitaudi.com، ومقالات "أين أذهب"، كان علي أن أجد منظورًا آخر للإجابة على هذا السؤال. أصبحت وجهة النظر هذه واضحة عندما جلست بجوار بريندا، في زيارتها الاولى لحضور حفل عشاء كانت شركتها تستضيفه في الرياض لأنه على ما يبدو هذا هو المكان المناسب الآن. سألتني، لدي اربع ساعات فقط من وقت الحر في الرياض، أين أذهب؟ في هذه اللحظة أدركت أن جيسيكا كانت تطرح السؤال الصحيح، وعرفت الشكل الذي يجب أن تكون عليه هذا المقال.


كنت مركزًا على الشباب والأشخاص المميزين ولكنني نسيت المدينة نفسها، الرياض! لذا هيا بنا.


الرياض تعج بالنشاط وتزدهر، هناك دائمًا العديد من الأشياء تحدث في نفس الوقت، لذا ابدأ من هناك، وتحقق من الأحداث الرسمية. الحفلات الموسيقية، المؤتمرات، حفلات العشاء، المعارض الفنية فعاليات الأزياء والأنشطة الرياضية؛ الآن وبعد انتهاء موسم الرياض رسميًا، يمكنك التركيز على المدينة الحقيقية. الأحداث والأنشطة المثيرة عادة ما تكون موجودة على إنستجرام، لذا تابع كل شيء وراقب الأحداث، عادتا الأنشطة المثيرة تحدث في اللحظة الأخيرة وغالبًا ما تكون الأكثر جاذبية، لذا كن مرنًا وتأقلم. لكن للآن، لنبدأ بالأساسيات.


التراسات والوديان والساحات والأحياء والجادات:


تتحول الرياض إلى مدينة خضراء تُمكنك من الاستمتاع بالهواء الطلق والتنقل بسهولة، وهذه التطورات هي المكان الذي ستجد فيه المطاعم والمحلات الصغيرة والمقاهي. المكان المفضل لدي هو البجيري تراس "Bujairi Terrace". ولفهم جوهر المدينة، من الرائع أن نبدأ من البداية، وهذه هي بالتأكيد نقطة البداية. أحد مواقع التراث التابعة لليونسكو هو حي الطريف، الذي تم استعادته لجماله السابق، حيث تم دمج المقاهي والمطاعم والمحلات الصغيرة، وتوجد هناك هاكاسان "Hakkasan’s" وأنجيلينا "Angelina’s" وغيرها الكثير، ولكن الأهم من ذلك هم السعوديون أنفسهم، فمن الجميل رؤية السكان المحليين يستمتعون بمدينتهم، يمكنني القول لأول مرة! كن واحدًا منهم. خذ جولة في حي الطريف، وعندما تصل إلى قمة القلعة، سترون منظرًا كاملاً للرياض، كما يقول الدليل السياحي، واقفًا على الماضي، وتطل على الحاضر، وتنظر نحو المستقبل مع وجود منطقة الملك عبدالله المالية في الأفق. قم بزيارة متجر رواق السمحانية، والمقهى على الجانب الآخر من الطريق هو مكان فني للأطفال، تحقق من الموقع اللكتروني www.diriyah.sa للحجز ومعرفة ما يحدث.


وادي ليسن "Laysen Valley" هو المكان الذي توجد فيه مطعم سومسان "Sumosan" ومطعم باغاتيل "Bagatelle"، لكن تحقق من متجر باترنز "Patterns" الذي يُباع فيه منتجات العلامات التجارية العالمية والسعودية العصرية، وتناول القهوة هناك، وتصفح كتب الموضة، واستمتع بالمساحة المفتوحة لهذا التطوير الجديد.


بالانتقال إلى مستقبل الرياض، منطقة الملك عبد الله المالية (KAFD)، الحي المالي بالتأكيد ليس فقط للشؤون المالية، فالساحات والممرات هناك توفر هدوءًا حضريًا حقيقيًا. تناول العشاء في إيل باريتو "llBaretto" خلال ليالي الفرقة الموسيقية الحية، والتقط صورة في مقهى أشجار ميرو"Ashjar Café Mirror"، ولكن بالنسبة للمستكشف الثقافي، استمتع بالأعجوبة المعمارية للمسجد؛ فهو مبنى حديث بحجم الإنسان مختبئ بين ناطحات السحاب. إنه الجزء المفضل لدي.


أحدث هذه التطورات هو مشروع فيا الرياض (VIA Riyadh)، تحقق من حملة صوفيا فيرغارا الدعائية الفكاهية والمضحكة على يوتيوب، حيث ستخبرك عن كل شيء! يمكنك أن تجد 15 من المطاعم الجديدة المُكيفة، بدءًا من سكوتس لندن وراؤول نيويورك إلى إلي فاشن كافيه وإيلي صعب ودولتشي غابانا، والمزيد من ذلك بكثير.


وأخيرًا، المنطقة الرئيسية للمطاعم في الرياض هي شارع الضباب وشارع التحلية، وستجد مطاعم مثل كويا وروكا وما شابهها. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في اكتشاف جوهرة سرية في ساحة المطاعم في الرياض، تفقَّد براسيري فيري (VARI Brasserie) المستقل الذي افتتح حديثًا، حيث يتم تقديم الأطعمة الطازجة الخاصة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط فهو المكان الذي يجب أن تكون فيه الآن. إنه بجانب مقهى آركي ARCHI Café إذا كنت ترغب في أن ترى وتُشاهَد، وأنا لا.


المشهد الفني والسينمائي والموسيقي المزدهر في الرياض:


الفن هو في صميم استراتيجية مستقبل الرياض، والفنانون والمبدعون في الرياض لا يخيبون الآمال، سواء كان ذلك في فن الشوارع أو الصالات الفنية، الحي الفني JAX هو المكان الذي يوجد فيه معظم الأشياء، قم بزيارة استوديوهات الفنانين والصالات الفنية، وحضور النقاشات والمحادثات والحفلات والمحاضرات والأفلام، وهي بالطبع فنية مستقلة. ستجد الغرابة والعجائب، والموضة وضحايا الموضة والشباب العصري. هناك أيضًا دي جيهات وحفلات، ومصممو أزياء، وفنانون، ومسؤولو المعارض، وصناع الأفلام، والممثلون يختلطون ويتعاونون في هذا المكان. إنها ليست الصورة التي لديك في ذهنك عن السعودية.


كما سيضم أيضًا متحف الفن المعاصر السعودي.


قُم بزيارة معرض قاعة الفنون التابع لمؤسسة مسك، وقم بزيارة الفنان المقيم وتفقَّد متجر الهدايا. بالإضافة إلى ذلك، يعد "فناء الأول" (FAA)؛ الموجود في مبنى تاريخي بارز، مركزًا ثقافيًا يوفر مساحة لبناء المجتمع وتبادل الثقافات، من خلال الجمع بين مجتمع متنوع من المفكرين المبدعين وتقديم مجموعة واسعة من البرامج الثقافية التي تتراوح من المعارض الفنية إلى المنتديات وورش العمل. يسعى فناء الأول (FAA) لأن يصبح محورًا ثقافيًا وإبداعيًا فريدًا يلهم التبادل والحوار بين الثقافات.


أما بالنسبة للمعارض المستقلة ، فإن لايف غالري أمر لا بد منه، وغالري أحلام الكلاسيكي لا ينبغي تفويته. أخيرًا، من أجل وجهة نظر مستقلة، فيري بابليك "Very Public" هو مساحة عرض يديرها الفنانون بأنفسهم، وهو نقطة تقاطع ثقافية أكثر جرأة، وحسابهم في الانسغرام هو المكان المناسب للحصول على كل ما تحتاجه في المشهد الفني في المملكة العربية السعودية، قم بمتابعتهم.


وأخيرًا وليس آخرًا، ما هي الرياض بدون رحلاتها في الصحراء؟ تحقق من حساب "حركة" Haraakah على انسغرام لقضاء نزهات العافية في عطلة نهاية الأسبوع، حيث اليوغا والطعام والموسيقى جميعها مكونات تغديّة الروح. بقيادة فيصل في الوقت الحالي، وهو مدرب يوغا سعودي تقنيته السحرية ستجعلك تشعر وكأنك تولد من جديد.


في الختام، أينما ذهبت فإنه ممتع، لأن الرياض أصبحت مدينة ممتعة حقا.


 



bottom of page